الرواحل الإسلامية الشاملة
عزيزي الزائر الفاضل . المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب فالأمر بسيط جدا سجل من هنا
وأجرك على الله, والله المستعان

almom جماعة almom
اسعار النفط
دخول
توقيت لجميع العالم

Blogger widget

http://i63.servimg.com/u/f63/13/03/17/45/th/21212110.gif

زوار منتدى الرواحل
free counters

المواضيع الأخيرة
وحدة القياسالأربعاء 15 مارس 2017, 08:06المشتاق إلى الجنة
جمعة مباركةالجمعة 25 نوفمبر 2016, 20:20عزالدين
لن أعترف بإسرائيلالجمعة 07 أكتوبر 2016, 21:26المنتصر بالله
رحماك ياربالجمعة 23 سبتمبر 2016, 20:37المشتاق إلى الجنة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1661 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو redd_mel فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 21204 مساهمة في هذا المنتدىفي 6576 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
4759 المساهمات
1743 المساهمات
1715 المساهمات
1414 المساهمات
1392 المساهمات
1090 المساهمات
807 المساهمات
731 المساهمات
679 المساهمات
506 المساهمات
المواقع الصديقة


المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها

الوقت من ذهب

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
المنتصر بالله
وسام العطاء
وسام العطاء
نوع المتصفح: :
الرواحل : محبة وإخاء
ذكر عدد الرسائل : 1392
العمر : 42
الموقع : f.farid37@yahoo.fr
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : الحمد لله
أقطن في : الجزائر
علم بلدي :
الترقية :
نقاط التميز في الرواحل الإسلامية الشاملة : 15996
الأوســــمة :
التميّز : 32
http://www.yazgulu.com/Guller/126.swf

إحياء الذكرى ال49 لمظاهرات 17 أكتوبر 1961‏

في السبت 16 أكتوبر 2010, 16:05
السلام عليكم
إحياء الذكرى ال49 لمظاهرات 17 أكتوبر 1961‏
عندما هزمت فرنسا في عقر دارها

اعتبر المؤرخ محمد القورصو، خروج المجاهدين الجزائريين في مظاهرات 17 أكتوبر 1961. وعيا خارقا للعادة لنصرة القضية الوطنية إلى درجة وصفها البعض بالجنون سيما عندما كان المتظاهرون يعلمون مسبقا بأن الآلة البوليسية الاستعمارية لن ترحمهم مثلما وقع حقيقة رغم أن المظاهرة كانت سلمية مئة بالمئة.

ووصف الأستاذ القورصو في محاضرة ضمن ندوة تاريخية نظمتها جمعية مشعل الشهيد إحياء للذكرى الـ48 لليوم الوطني للهجرة 17 أكتوبر 1961، هذا الحدث بإحدى الصفحات البارزة للتاريخ الوطني الثوري للجزائر لأن خروج الجزائريين بفرنسا استطاع أن يلحق الهزيمة بها في عقر دارها، حيث تم هزمها على أكثر من صعيد ليس في الجزائر فقط بل في باريس، رغم كل ما أعده كل من السفاح الجنرال ديغول وصاحبه المجرم قائد الشرطة في باريس موريس بابون ووزير داخليته السفاح المجرم روجي فري، من أجل تصفية الأفلان والقضاء على الثورة.

وأوضح المحاضر في الندوة التي حضرها مجاهدون ومجاهدات وأساتذة وتلاميذ الثانويات أنه رغم كل الإجراءات التي اتخذتها السلطات الاستعمارية الفرنسية وعلى رأسها إجراءات بابون في 5 أكتوبر مثل حظر التجوال على الجزائريين من الثامنة مساء إلى غاية الخامسة والنصف صباحا، ومنع التجمعات الصغيرة لأكثر من شخصين، إضافة إلى غلق المطاعم والحانات والمقاهي التي يتردد عليها الجزائريون إلا أنها لم تتمكن من صد سيل الثورة الجارف وهو يعبر العاصمة باريس، ولم تتمكن من القضاء على الأفلان التي كانت وراء تنظيم هذه المظاهرات السلمية داخل فرنسا نفسها.

ورغم القمع المطاردات البوليسية لنشاط فيدرالية جبهة التحرير الوطني بفرنسا، إلا أن هذه الأخيرة استطاعت بين عشية وضحاها، أن تؤطر أكبر مظاهرة وأولها في التاريخ، ينظمها المستعمر (بفتح الميم) في عقر دار المستعمر (بكسر الميم)، حيث خرج في السابع عشر أكتوبر على الساعة الثامنة جيش عرمرم من المجاهدين من محطات الميترو ومحطات نقل المسافرين وكلهم نظام ونظافة واستقامة، منادين باستقلال الجزائر، وحياة بن بلة وإطلاق سراح المساجين الذين قدر عددهم بـ15 ألف قبل المظاهرات التي كانت سلمية لكنها لم تشفع للجزائريين الأبرياء أمام بطش وجرائم البوليس الفرنسي بقيادة المجرم بابون مستعينا بالحركى الفرنسيين الذين خانوا بلادهم في حربها مع النازية باعتباره واحدا منهم إضافة إلى حوالي 500 حركي من الجزائريين.

ولذلك، يقول الأستاذ القورصو، كانت قسوة بابون على المتظاهرين كبيرة جدا إذ كان متشبعا بالإيديولوجية النازية، محاولا الاقتداء بالمجرم ماسو في جرائمه البشعة في معركة الجزائر 1958.

وأشار المحاضر إلى الغطاء السياسي لجريمة فرنسا خلال هذه المظاهرات السلمية، حيث عشية الأحداث، قام وزير الداخلية الفرنسي، روجي فري بزيارة محافظات الشرطة وتحريضهم على تصفية الجزائريين وتصفية حسابهم معهم مؤكدا لهم مسؤوليته على ما يقترفونه وما يقومون به من أعمال إجرامية ضد الجزائريين وهو ما تأكد في الساعات الأولى للمظاهرات حيث تم ارتكاب مجازر وأعمال دموية ضد الجزائريين العزل، حيث تجاوز عدد القتلى المئات والمحرومين بالآلاف، وتم اغتيال العشرات منهم برميهم أحياء في نهر السان، ويستطرد المؤرخ القورصو قائلا، إن تضحيات هؤلاء الشهداء والمغتربين بصفة عامة خلال هذه المظاهرات وغيرها لم تذهب سدى، إذ أحرزت الثورة بفضلها على انتصارات على مستوى الرأي العام الفرنسي الذي تعاطف جزء منه مع القضية الجزائرية. وتم إصدار لائحة أممية بعد الأحداث تؤكد على تقرير مصير الشعب الجزائري، إضافة إلى ما وفرته المظاهرات من ضغط لصالح استمرار المفاوضات التي تعثرت في مرحلتها الأولى، مع الحكومة المؤقتة الجزائرية والممثل الشرعي جبهة التحرير الوطني.

وفوق كل هذا، أثبتت المظاهرات للعدو الفرنسي فشله في التمييز بين الجزائريين في الجزائر والجزائريين المهاجرين بفرنسا.

وقد أكدت شهادات لمجاهدين عن فيدرالية جبهة التحرير بفرنسا، بشاعة ما اقترفته السلطات الاستعمارية ضد المتظاهرين من جرائم رغم سلمية المظاهرة، لكن ذلك يقول المجاهد محمد ميري، لم يحد من عزيمة وإرادة ووعي الجزائريين في المهجر على غرار إخوانهم في الجزائر من التضحية بالغالي والنفيس ومواجهة الآلة البوليسية الاستعمارية، سلميا، من أجل استقلال الجزائر وتقرير الشعب الجزائري لمصيره.

من جهة أخرى، وإحياء لهذه الذكرى دائما، نظمت أيضا أمس جمعية مشعل الشهيد، وقفة عرفان للفقيد فرانسيس جانسون، صديق الثورة الجزائرية، حيث تم وضع باقة ورد على النصب التذكاري عرفانا لشبكة جونسون، وتم تنظيم ندوة تاريخية متبوعة بشهادات حول الحدث بالمعهد الوطني العالي للموسيقى قبالة حصن 23 بساحة الشهداء.

رحم الله شهدائنا الابرار واسكنهم فسيح جناته



avatar
غيورة على ديني
وسام العطاء
وسام العطاء
نوع المتصفح: :
الرواحل : محبة وإخاء
انثى عدد الرسائل : 1743
العمر : 41
المزاج : الحمد لله
أقطن في : الجزائر
علم بلدي :
الترقية :
نقاط التميز في الرواحل الإسلامية الشاملة : 19081
الأوســــمة :
التميّز : 75

رد: إحياء الذكرى ال49 لمظاهرات 17 أكتوبر 1961‏

في السبت 16 أكتوبر 2010, 17:55
السلام عليكم


ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون


رحم الله شهداءنا واسكنهم فسيح جنانه

جزاك الله

_________________
avatar
عزالدين
وسام العطاء
وسام العطاء
نوع المتصفح: :
الرواحل : محبة وإخاء
ذكر عدد الرسائل : 4759
أقطن في : الجزائر
علم بلدي :
الترقية :
نقاط التميز في الرواحل الإسلامية الشاملة : 23032
الأوســــمة :
التميّز : 82
http://azzedine5000.maktoobblog.com/

رد: إحياء الذكرى ال49 لمظاهرات 17 أكتوبر 1961‏

في السبت 16 أكتوبر 2010, 20:29

لم تتمكن الأفلام القليلة التي أخضعت أغلبيتها للراقبة على غرار “يوم مفقود” حول القمع الدموي ل17 أكتوبر 1961 بباريس للسينمائيين الأستراليين فيليب بروكس و آلان هايلينغ من تحسيس الجمهور الفرنسي الواسع جراء إخفاء شناعة هذه الجريمة ضد الإنسانية.
و يعد الفيلم الوثائقي ” لبروكس و هايلينغ ” مجموعة من الشهادات لضحايا جزائريين شاهدين عن المجازر و مناضلين من بينهم علي هارون و عمر بوداود من فدرالية فرنسا لجبهة التحرير الوطني.
و ترافق الشهادات صورا فتوغرافية من بينها صور لإيلي كاغان و هو مصور فرنسي كان شاهدا على القمع الدموي الذي وقع بحوالي ستة أشهر قبل التوقيع على اتفاقيات إيفيان.
كما تم إظهار في الأماكن التي وقعت فيها الجرائم شهادات لرسميين فرنسيين و حراس الأمن و رجال الشرطة و ممرضين ممن حضروا القمع الدموي.
جورج موليني: وشهد شاهد من أهلها على مقتل آلاف الجزائريين
و تذكر العديد من الشهادات من بينها شهادة حارس الأمن جورج موليني المساهمة المباشرة لميليشيات الحركى في مقتل آلاف الجزائريين الذين كانوا يتظاهرون سلميا و من دون سلاح.
و بالإضافة ، إلى الصور المؤثرة التي تظهر جزائريين ملطخين بالدماء أو موتى على رصيف نهر السين ركزت عدسة الكاميرا على صورة تظهر صياد يشاهد أمامه جثت لجزائريين ألقي بهم في النهر بعد أن تم ضربهم إلى الموت.
و من بين هؤلاء، فاطمة بدار ، التي كانت تبلغ من العمر 15 سنة و التي ألقي بها جثة هامدة في تلك الليلة في نهر السين.
و حسب نقد سينمائي للفيلم الوثائقي ، لفيليب بروكس ، فإن “صورة نهر السين ليلا و التي تبدو عادية تستبق الشهادات التي ستلي فيما بعد.
و تشير، هذه الصورة الخفية في مضمونها إلى كذبة من صنيع الدولة فيما يخص إخفاء الضحايا أو أيضا إلى رمزية “وحش مظلم و صامت يخفي في مياهه العكرة حدثا ظالما لا تريده أن يبرز إلى النور مجددا”.
و يعد الفيلم الوثائقي “يوم مفقود” ، لفيليب بروكس ، انتفاضة ضد إخفاء حقيقة جريمة استعمارية من خلال إحياء بعض الأرشيف القليلة التي أنجزها بعض الأشخاص الذين كانوا شاهدين عن المجازر و الذين حاولوا الخروج من الصمت. و حتى بعض الصور التلفزيونية القليلة التي تخلد أحداث 17 أكتوبر تعد غير فرنسية.

كل من حاول التقاط صور عن الأحداث يتعرض لتحطيم تجهيزاته
ويبين فيلم فيليب بروكس أن أولائك الذين يحاولون أخذ صور عن الأحداث يتعرضون لتحطيم تجهيزاتهم. ومن المؤكد أن الصور المؤثرة التي أخذها إيلي كاغان قد تمت سرا لا سيما بمحطة الميترو “كونكورد” حيث شاهد هناك عشرات القتلى.
و خلال التصوير قام المخرج باستدعاء المؤرخ جون لوك إينودي صاحب كتاب “معركة باريس” الذي يسرد بالتفصيل هذه الصفحة الأكثر غموضا للإستعمار الفرنسي.

القناة الإنجليزية “كانل فور” الوحيدة التي قبلت عرض إنتاج الفيلم
و في بحثه عن مصدر تمويل لفيلمه الذي لقي رفض الممونين قامت قناة إنجليزية “كانل فور” بقبول عرضه في إنتاج الفيلم.
كما مست المراقبة على هذه الجرائم التي ارتكبتها شرطة الجمهورية الفرنسية الخامسة بتعليمات من موريس بابون فيلم جاك بانيجال مختص في البيولوجيا بعنوان “أكتوبر بباريس” و الذي يسرد مظاهرات 17 أكتوبر من خلال صور لكاغان او شهادات لجزائريين. و قد تم منع بث الفيلم من قبل الشرطة في عرضه الأول في أكتوبر 1962.
أحداث شارون قد أخفت أحداث 17 أكتوبر1961
و في المجلة الجديدة “بارتيزان” واجه بانيجال انتقادات الكاتب فرانسوا ماسبيرو بسبب إنهائه فيلمه “أكتوبر بباريس” على صور القتلى الثمانية لأحداث شارون الذي يصور هجوم الشرطة ضد المتظاهرين المناهضين للمنظمة المسلحة السرية ل8 فيفري 1962.
و يكمن هذا الإنتقاد في المعاملة المختلفة بين الحدثين بحيث أوضح أن أحداث شارون قد أخفت أحداث 17 أكتوبر 1961 و عرقلت “كل الجهود المبدولة من أجل إظهار مدى أهميتها”.
و حاول السينمائي آلان تاسما من خلال فيلمه “ليلة سوداء” بتسليط الضوء على هذا الحدث التاريخي المعاصر من خلال شخصيات خيالية من بينها صحفية تدعى سابين (كلوتيلد كورو) و هي مناضلة مناهضة للإستعمارو نتالي (فلورانس ثوماسان) و عامل طارق (عثمان خليف) و حفيده عبدي (واسيني امبارك) و مجاهد من فدرالية جبهة التحرير الوطني لفرنسا علي سعيد (عبد الحفيظ مطالسي) و هم شاهدين عن المجازر التي تم سردها بشكل مختلف.
و قد تلقى هذا الفيلم المطول الذي كان في الأول فيلما تليفزيونيا من إنتاج كنال + الجائزة الكبرى للسيناريو بالمهرجان الدولي للبرامج السمعية البصرية ل2005 ببياريتز و تم اختياره في العديد من المهرجانات الأجنبية على غرار مهرجان تورنتو و مونريال و دبي و سان فرانسيسكو و نيويورك.
و قد ساهمت مئات الكتب و الأفلام الوثائقية و حوليات لجمعيات و مؤلفات لمؤرخين أو العمل الذي أنجزته مجموعة من المفكرين تحت إشراف أوليفي لو كور غراندميزون في تسليط الضوء على هذا الحدث المأسوي الذي تساهم فيه الذاكرة في تسليط الضوء على أحداث مأسوية أخرى مرتبطة بالإستعمار الذي سيصبح “مسألة محورية” بالنسبة للرأي العام الفرنسي.

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

_________________
علبة الدردشة للرواااحل





المعلم لحفظ القرآن الكريم

تويتر الرواحل الاسلامية الشاملة
مجموعة الرواحل في الفيس بوك

قناة الرواحل الإسلامية الشاملة
موقع الجريدة الرسمية الجزائرية

avatar
عزالدين
وسام العطاء
وسام العطاء
نوع المتصفح: :
الرواحل : محبة وإخاء
ذكر عدد الرسائل : 4759
أقطن في : الجزائر
علم بلدي :
الترقية :
نقاط التميز في الرواحل الإسلامية الشاملة : 23032
الأوســــمة :
التميّز : 82
http://azzedine5000.maktoobblog.com/

رد: إحياء الذكرى ال49 لمظاهرات 17 أكتوبر 1961‏

في السبت 16 أكتوبر 2010, 20:32
مظاهرات 17اكتوبر1961

_________________
علبة الدردشة للرواااحل





المعلم لحفظ القرآن الكريم

تويتر الرواحل الاسلامية الشاملة
مجموعة الرواحل في الفيس بوك

قناة الرواحل الإسلامية الشاملة
موقع الجريدة الرسمية الجزائرية

avatar
مريم البتول
عضو مشارك
عضو مشارك
نوع المتصفح: :
انثى عدد الرسائل : 166
العمر : 25
أقطن في : الجزائر
نقاط التميز في الرواحل الإسلامية الشاملة : 15799
التميّز : 0

رد: إحياء الذكرى ال49 لمظاهرات 17 أكتوبر 1961‏

في الأحد 17 أكتوبر 2010, 13:01
العزة للجزائر
والل لفرنسا وأبناء فرنسا
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى